جدول اللجنه الدعائيه للانتخابات الشعب هام

الأربعاء، 8 ديسمبر، 2010 , Posted by hitham el attar at 11:41 م




أصدرت لجنة متابعة ورصد وتصحيح الدعاية الإعلامية والإعلانية لانتخابات مجلس الشعب 2010 تقريرها الختامي عنه الدعاية الإعلامية والإعلانية لانتخابات مجلس الشعب الأخيرة.. وجاء نص التقرير كالتالي:
بدأت اللجنة أعمالها – فور صدور قرار وزير الإعلام  رقم 263 لسنة 2010 بتاريخ 25\10\2010 بتشكيل اللجنة والذى ضم اعضاء لجنة تقييم الاداء الإعلامى بالإضافة إلى ممثلين عن الأحزاب السياسية المشاركة فى انتخابات مجلس الشعب وممثلين عن منظمات المجتمع المدنى وحقوق الإنسان.
  •قامت اللجنة بدراسة المبادئ والمعايير التى تحكم أداء وسائل الإعلام المسموعة والمرئية فى التغطية الانتخابية فى ضوء تجربة انتخابات مجلس الشورى.



قامت اللجنة بدراسة المبادئ والمعايير التى تحكم أداء وسائل الإعلام المسموعة والمرئية فى التغطية الانتخابية فى ضوء تجربة انتخابات مجلس الشورى.
وانتهت إلى بعض التعديلات. وتم إرسال هذه المبادئ والمعايير إلى اللجنة العليا للانتخابات لإقرارها واعتمادها ضمن المعايير والمبادئ التى انتهت إليها اللجنة بشأن انتخابات مجلس الشعب 2010.
  •تشيد اللجنة بالتعاون الذى أبداه اتحاد الإذاعة والتليفزيون والقنوات الخاصة مع اللجنة فى كافة أعمالها وتوصياتها  حيث كانت الاستجابة لها معبرة عن تعاون حقيقى فى سبيل تحقيق أهداف اللجنة وغاياتها التى تتعلق بتغطية إعلامية متوازنة لانتخابات 2010 مع الحفاظ على فاعلية وسائل الإعلام فى العملية الانتخابية بكافة مراحلها.
  •أسهمت التغطية الإعلامية لأنشطة اللجنة فى التعريف بما تقوم به  والمهام الموكلة إليها مما أسهم فى تأكيد أهمية عمل اللجنة لدى الرأى العام وإدراك مدى التزام الدولة بتقديم تغطية نزيهة وعادلة للانتخابات. وبما دفع الكثير من الأحزاب السياسية والمرشحين على مخاطبة اللجنة لتحقيق مطالبهم بشأن التغطية الإعلامية لشؤون الانتخابات.
أولا:  الأنشطة التى قامت بها اللجنة
صدر عن اللجنة منذ بداية عملها فى25\10\2010 ثلاثة تقارير صدر الأول فى 13 نوفمبر 2010 يغطى الفترة الأولى من الدعاية الانتخابية. وصدر التقرير الثانى فى 24 نوفمبر 2010 فى حين صدر تقريرها الثالث فى 7ديسمبر 2010 بالإضافة إلى تقريرها الختامى.

( أ ) نظرت اللجنة منذ تشكيلها شكاوى واردة من خمسة أحزاب مشاركة فى الانتخابات التشريعية 2010 هى : الوفد ، الوطنى ، كتلة الأحزاب السياسية الجديدة ، التكافل الاجتماعى ،و الحزب الدستورى. وجميعها تتعلق بممارسات إعلامية تتضرر منها الأحزاب المذكورة. وقد بادرت اللجنة لدراسة تلك الشكاوى واتخاذ الإجراءات التصحيحية بشأنها
 
 ( ب ) تلقت اللجنة طلبين رسميين من مرشحين فى الانتخابات يطالبان بإذاعة برامجهما الانتخابية على قنوات التليفزيون المصرى العامة. وتم مخاطبتهما بأحقية كل منهم فى خمس دقائق على القنوات الإقليمية ومثلها على محطات الإذاعة المحلية الواقع ففى نطاق بثها دوائرهم الانتخابية.
 
( ج ) شاهدت اللجنة أربعة برامج تلفزيونية  لدراسة مدى خروجها على المبادئ والمعايير الخاصة بتغطية انتخابات مجلس الشعب وهى برامج مع الحدث '' على قناة العالم ، وبرنامج بانوراما على قناة العربية ، وبرنامج  '' حوار القاهرة '' على قناة الحرة ومادة تلفزيونية مذاعة على القناة الرابعة.

ثانيا: تطبيق المبادئ والمعايير
1-  تضمن عمل اللجنة رصد ثمان وخمسين مخالفة كان توزيعها على النحو التالى :
  الوسيلة الإعلامية
عدد الملاحظات
النسبة المئوية
محطات الإذاعة العامة والمحلية
3
5.17%
قنوات التليفزيون العامة
9
15.52%
قنوات التليفزيون الخاصة
30
51.72%
قنوات التليفزيون الإقليمية
4
6.90%
قنوات التليفزيون العربية والأجنبية
12
20.69%
المجموع
58
100
  وتعد قناة الفراعين المسؤولة عن ارتفاع نسبة مخالفات القنوات التليفزيونية الخاصة، كما تعد قناة الجزيرة المصدر الأول للمخالفات التى تم رصدها فى القنوات العربية والاجنبية.
 2-     المبادئ والمعايير المهنية والأخلاقية التى تم انتهاكها.
 المبادئ والمعايير
التكرار
النسبة المئوية
1- عدم الحيدة والتحيز وعدم التوازن فى التغطية الإعلامية بين الأحزاب والمرشحين
18
31.04%
2- ظهور بعض الإعلاميين المرشحين فى الانتخابات وتقديم برامج إذاعية وتلفزيونية اثناء الحملات الانتخابية
9
15.52%
3- عدم التمييز بين الإعلام والإعلان فى التغطية الانتخابية
7
12.07%
4- بث ما من شأنه النيل من ثقة المواطنين فى العملية الانتخابية بمراحلها المختلفة
6
10.34%
5- عدم التوازن وعدم الدقة فى التغطية الإعلامية للحملات الانتخابية للأحزاب والمرشحين
4
6.9%
6- التعرض للمرشحين المنافسين والمساس بسمعتهم أو انتهاك حرمة حياتهم الخاصة.
4
6.9%
7- انتهاك فترة الصمت الانتخابى
3
5.17%
8- عدم الفصل بين الخبر والرأى
3
5.17%
9- عدم الفصل بين تغطية أخبار الوزراء بحكم مواقعهم وما يمكن أن يعتبر دعاية انتخابية
2
3.45%
10- عدم احترام حق الرد والتصحيح لكتفة المرشحين
1
1.72%
11- عدم إتاحة الفرص المتساوية للاحزاب فى الإذاعات والقنوات
1
1.72%
3- المبادئ والمعايير المهنية والأخلاقية التى لم تم احترامها ولم يحدث انتهاك بشأنها:
 1- عدم تقديم أى مواد إعلامية فى وسائل الإعلام المسموعة والمرئية يمكن أن تمثل دعاية إيجابية أو سلبية ( كالأفلام والمسرحيات أو الأغانى )
2- احترام قيم المواطنة والوحدة الوطنية فى كل ما يذاع حول التغطية الانتخابية.

 3- عدم استتخدام شعارات أو رمز دينية أو القيام بأنشطة دعائية ذات مرحعية دينية أو تقوم على أساس التفرقة بسبب الدين أو العرق أوالنوع.
4- الامتناع عن إذاعة نتائج استطلاعات الرأى حول الانتخابات تخالف المعايير المهنية والأخلاقية فى هذا الشأن. 
 5- ألا يتضمن الإعلان الخاص بالمرشح ما يسيء إلى المرشحين الآخرين.
  6- ألا يمس الإعلان الوحدة الوطنية وقيم المجتمع المصرى .
 7- منع بث إعلانات المرشحين داخل النشرات الإخبارية والبرامج والتقارير الإخبارية وكذلك أثناء البث الحى للأحداث المختلفة.

  التوصيات :
  فى ضوء ما أسفرت عنه التغطية الإعلامية لانتخابات مجلس الشعب 2010 ترى اللجنة أن تطورا ملحوظا قد طرأ على أساليب العمل الإعلامى فى تقديم تغطية موضوعية وأمينة لمجريات الحدث الانتخابى مقارنة بما كان سائدا فى الانتخابات السابقة. فقد اصبح إدراك أهمية خضوع التغطية الإعلامية للأحداث الانتخابية لمعايير ومبادئ تكفل نزاهتها وعدالتها أمرا واضحا تماما لدى كافة القائمين بالعمل الإعلامى.

ورغبة من اللجنة فى تحقيق المزيد من التطور المستقبلى فى الأداء الإعلامى المصاحب لأنشطة الانتخابات باعتبارها حجر الزاوية فى التطور الديموقراطى ، فإنها توصى بما يلى :
  أولا : العمل المستمرعلى تطوير المبادئ والمعايير التى تحكم التغطية الانتخابية وفق تطور التجربة الديموقراطية فى مصر بحيث تتمكن وسائل الإعلام من التعبير عما تشهده البلاد من تطور ديموقراطى فى المستقبل. وفى هذا الصدد توصى اللجنة فى إطار تطوير هذه المعايير والمبادئ بتنظيم حلقات نقاشية تضم مختلف الأحزاب ووسائل الإعلام المسموعة والمرئية بحيث تصبح تلك المعايير والمبادئ وثيقة تمثل ميثاق شرف تلتزم بها كافة تلك الوسائل.
 ثانيا : اتخاذ كافة التدابير والسبل لإتاحة هذه المعايير والمبادئ لكافة العاملين فى وسائل الإعلام المسموعة والمرئية قبل بدء عمليات الترشيح والانتخابات وتدريبهم عليها بما يسمح بالمواءمة بين التغطية الإعلامية الحية وبين المبادئ الأخلاقية التى تمثلها تلك المبادئ والمعايير وإدراك مغزى كثير من الأنشطة والمصطلحات التى تتضمنها تلك المبادئ.
 ثالثا: أن تبذل الأحزاب السياسية المزيد من الجهد لمساعدة وسائل الإعلام على القيام بوظائفها المرتقبة فى العملية الانتخابية وتغطية أنشطتها المختلفة وذلك باستحداث منصب المتحدث الإعلامى باسم الحزب بما يمكن وسائل الإعلام من الاتصال المباشر بالأحزاب وسرعة الوصول إلى رؤى الأحزاب المختلفة تجاه الكثير من الأحداث الطارئة التى تأتى بها الانتخابات. والعمل على توفير التدريب الإعلامى للكوادر السياسية والحزبية حتى تكتسب مهارات التعامل مع وسائل الإعلام.
رابعا: أن تخصص وسائل الإعلام المسموعة والمرئية العامة والخاصة المزيد من المساحات الزمنية المخصصة للتثقيف السياسى وفهم مغزى الانتخابات فى التطور الديموقراطى وتأثيرها على الحياة اليومية للمواطن العادى وكذلك حفز المواطنين على المشاركة السياسية فى تلك الانتخابات وإذ ترى اللجنة أهمية أن يترك الأمر لقنوات التليفزيون ومحطات الإذاعة تحديد المساحات الزمنية لذلك وفق ظروفها الخاصة  إلا أنها ترى وضع ضوابط لمعالجة قضايا التثقيف السياسى وحفز المشاركة الانتخابية حتى لايختلط الأمر بالدعاية السياسية للمرشحين أو الأحزاب.
خامسا : أن يقوم اتحاد الإذاعة والتليفزيون والقنوات الخاصة بتقديم وإذاعة تنويهات لشرح مفهوم فترة الصمت الانتخابى بما يساعد فى نشر المفهوم بين المواطنين وكافة الأطراف وتأكيد الإلتزام بها.
سادسا: تؤكد اللجنة على ما سبق وأوصت به بأن حق جميع القنوات التليفزيونية التى تبث فضائيا فى ممارسة كامل الحرية فى معالجة كافة الشؤون المصرية المرتبطة بالانتخابات لاينبغى أن يتحول بالتزيد أو المغالاة إلى تشويه متعمد يلحق بصورة مصر وسمعتها الضرر ويقلل من أهمية تجربتها الديموقراطية.
سابعا: أهمية استمرار الشبكات الإذاعية والقنوات التليفزيونية المملوكة للدولة فى تقديم برامج على مدار العام حول رؤى وتوجهات القوى السياسية المختلفة بشأن القضايا المطروحة ولا يكون ذلك مقصورا على فترة الانتخابات.



Bookmark and Share

Currently have 0 التعليقات:

Share it

مدونه ميجا اف ام هيا مدونه شخصيه تحوى العديد من المجالات مثل ( مسلسلات عربيه وتركيه ، افلام عربى واجنبى ، افضل اهداف المباريات ، كارتون ، رومانسيات ، نكت وفكاهه ، دردشه ، اسلاميات ، نسائيات صبايا ، اخبار الحوادث )

هيثم العطار. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Latest News

شات ميجا اف ام

لتغير الاسم بالدردشه اضغط على اول اسم بالقائمه على يمينك

لتشغيل الشات يجيب تحميل برنامج فلاش بلاير لتحميله اضغط هنا

ينصح باستخدام متصفح فاير فوكس لتحميله اضغط هنا